ديوان عائلة العرجا الإلكتروني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ))

أهلا وسهلا بكم في ملتقى وديوان عائلة العرجا .. أجمل وأسعد الاوقات نتمناها لكم برفقتنا
نرحب بكل الأعضاء والزوار الذين انضموا لنا ... نتمنى لهم وقتا ممتعا إن شاء الله


بسم الله الرحمن الرحيم (( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )) صدق الله العظيم

هام  نزف الى عموم عائلة العرجا الكرام في الداخل والشتات الانطلاقة المباركة والميمونة لرابطة شباب عائلة العرجا في 31/7/2009 م الموافقة ليوم الجمعة - فنهنئكم ونهنئ انفسنا بهذا الصرح الشبابي الكبير الذي نسأل الله العلي القدير ان ينفع به امة الاسلام والمسلمين .. لمزيد من التفاصيل انقر هنااا

المواضيع الأخيرة

» برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 17:40 من طرف أبو عائشة

» السيرة الذاتية للشيخ ابراهيم محمد حسين العرجا
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 6 أبريل 2017 - 17:27 من طرف nurse

» مطلوب مدرس علوم
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالثلاثاء 5 يناير 2016 - 15:29 من طرف م.ابو وسيم

» عزاء واجب .. وفاة الحاجة / أمنة محمد العرجا ( أم عبد الرحيم )
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالأربعاء 14 يناير 2015 - 15:48 من طرف م.ابو وسيم

» الشهيد تامر يونس العرجا
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 18:09 من طرف وسام محمد العرجا

» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله "
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014 - 14:55 من طرف م.ابو وسيم

» مادة اثرائية رياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالأحد 16 نوفمبر 2014 - 3:54 من طرف Atta Hassan

» عزاء واجب .. وفاة الحاج / عبد الرحمن حماد العرجا (ابو عطية )
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014 - 18:29 من طرف م.ابو وسيم

» الاحتلال الإسرائيلي يحرم الأسرى الفلسطينيين من المونديال
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:57 من طرف أبو ثائر

» لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:53 من طرف أبو ثائر

»  التغذية المتنوعة للأم أفضل وسيلة لوقاية الطفل من الحساسية
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:50 من طرف أبو ثائر

»  صلح عشائري بين عائلتي العرجا وأبو عيادة برفح
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:46 من طرف أبو ثائر

» برنامج رائع لصيانة وتنظيف وتسريع وتصليح الويندز مع الشرح
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالجمعة 13 يونيو 2014 - 7:15 من طرف قصيد الليل

» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله " مجموعة ر قم "1"
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالأربعاء 11 يونيو 2014 - 2:31 من طرف وسام محمد العرجا

» تهنئة للسيد\ طارق عبد المقصود العرجا بمناسبة المولودة الجديدة
الحكم بغير ما أنزل الله (1) Emptyالإثنين 19 مايو 2014 - 4:21 من طرف أبو ثائر

القائمة الرئيسية

مواعيد الصلاة - غزة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ديوان عائلة العرجا

مواقع تهمك

 

 

 

 

 

 

التقويم الميلادي

شهداء عائلة العرجا

 

 

 

 

 

 

 

 

 


    الحكم بغير ما أنزل الله (1)

    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    Admin


    عدد المساهمات : 385
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    الحكم بغير ما أنزل الله (1) Empty الحكم بغير ما أنزل الله (1)

    مُساهمة من طرف أ.توفيق العرجا أبو باسل الأحد 12 يوليو 2009 - 2:16

    الحكم بغير ما أنزل الله
    جاءت فيه ثلاث آيات في سورة المائدة { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون واختلف أهل العلم في ذلك فقيل إن هذه الأوصاف لموصوف واحد لأن الكافر ظالم ، لقوله تعالى { والكافرون هم الظالمون } ، وفاسق لقوله تعالى { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون وقيل إنها لموصوفين متعددين وإنها حسب الحكم ، فيكون الحكم بغير ما أنزل الله في بعض الأحيان كفرا ، وفي بعضها ظلما وفي بعضها فسقا والقول الثاني هو الصحيح ، وتفصيله على ما يلي يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرا مخرجا عن الملة في حالات: أولا أن يجحد الحاكم بغير ما أنزل الله أحقية الله ورسوله ، وهذا مما لا نزاع فيه بين أهل العلم ، فإن الأصول المتقررة المتفق عليها بينهم أن من جحد أصلا من أصول الدين أو فرعا مجمعا عليه أو أنكر حرفا مما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - قطعيا فإنه كافر الكفر الناقل عن الملة الثاني ألا يجحد الحاكم بغير ما أنزل الله كون حكم الله ورسوله حقا ، لكن اعتقد أن حكم غير الرسول - صلى الله عليه وسلم - أحسن من حكمه وأتم وأشمل لما يحتاجه الناس من الحكم بينهم عند التنازع ، غما مطلقا أو بالنسبة لما استجد من الحوادث ، وهذا لا ريب أنه كافر الثالث ألا يعتقد كونه أحسن من حكم الله ورسوله ، لكنه اعتقد أنه مثله ، فهذا أيضا كافر خارج عن الملة لما يقتضيه ذلك من تسوية المخلوق بالخالق الرابع ألا يعتقد كون حكم الحاكم بغير ما أنزل الله مماثلا لحكم الله ورسوله ، لكن اعتقد جواز الحكم ما يخالف حكم الله ورسوله ، فهذا أيضا خراج عن الملة الخامس وهو أعظمها وأظهرها معاندة للشرع ، ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة لله ولرسوله ، ومضاهاة بالمحاكم الشرعية إعدادا وإمدادا وإرصادا وتأصيلا وحكما وإلزاما ، ومراجع ومستمدات ، فكما أن للمحاكم الشرعية مراجع مستمدات مرجعها كلها إلى كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلهذه المحاكم مراجع هي القوانين الملفق من شرائع شتى وقوانين كثيرة كالقانون الفرنسي والقانون الأمريكي ، وغيرهما ، فأي كفر فوق هذا الكفر ، وأي مناقضة لشهادة أن محمدا رسول الله بعد هذه المناقضة يكون الحاكم بغير ما أنزل الله ظلما إذا اعتقد أن الحكم بما أنزل الله أحسن الأحكام وأنه أنفع للعباد والبلاد وأنه الواجب تطبيقه ، ولكن حمله البغض والحقد للمحكوم عليه حتى حكم بغير ما أنزل الله في قضية معينة فهو ظالم يكون الحاكم بغير ما أنزل الله فاسقا إذا اعتقد أن الحكم بما أنزل الله أحسن الأحكام وأنه أنفع للعباد والبلاد وأنه الواجب تطبيقه ، لكن حمله الهوى في نفسه ، مثل أخذ رشوة أو محاباة صديق أو قريب حتى حكم بغير ما أنزل الله في قضية معينة فهو فاسق يختلف الحكم على من حكم بغير من أنزل الله تبعا لأمور ، منها هل صدر الحكم عنه عن اجتهاد فأخطأ ، أو تأويل سائغ ، أو عن نزوة وشهوة ، أو عن عناد وإعراض ، وكبر وكره ، وهل عمم الحكم بغير من أنزل الله في كل القضايا التي هي من جنس واحد أم لم يعمم ، مثال الأخير إذا لم يقطع سارقا في قضية معينة لأنه قريبة أو ما أشبه ذلك ، فهذا لا يكفر ، أما إذا عمم الحكم فجعل عقوبة السارق السجن مثلا في كل القضايا فهذا استبدال لشريعة الله فيكفر بذلك لمزيد من المراجع في هذا الموضوع الخطير انظر رسالة تحكيم القوانين للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، وانظر فتاوى ابن باز ( 4 / 416 ) ، وانظر أضواء البيان ( 2 / 90 ) ، وانظر شرح الأصول الثلاثة لابن عثيمين ( ص 158 ) ، وانظر فتاوى العقيدة لابن عثيمين ( 2 / 140 - 148 ) ، وانظر مجموع فتاوى ابن تيمية ( 35 / 372 ، 373 ) ، وانظر نواقض الإسلام القولية والعملية ( ص 311 - 340 )
    أثر العقيدة في توجيه السلوك والأخلاق
    إن الإيمان الصادق يصنع الأعاجيب ، فمتى استقر في القلب ظهرت آثاره واضحة في المعاملة والسلوك . ( والإسلام عقيدة متحركة لا تطيق السلبية ؛ إذ إنها بمجرد تحققها في عالم الشعور ، تتحرك لتحقق مدلولها في الخارج وتترجم نفسها إلى حركة وإلى عمل في عالم الواقع ) .
    والمسلم إذا تمكنت العقيدة من نفسه تبرأ من المشركين وما هم عليه من عقائد وأفعال وسلوك ، وإذ تخرّج على التربية الإيمانية نموذج فريد من الرعيل الأول ، كانوا قمماً شامخة ؛ ارتفعوا فوق جواذب الجاهلية ومفاتن الدنيا وما فيها من مغريات . وسارت الأجيال المسلمة تنهل من التربية المثلى التي غرسها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن الأخلاق الفاضلة التي لم تتغير من فرد إلى فرد ، ولا من مجتمع إلى آخر بل هي قيم ثابتة تزداد ثباتاً كلما مرت الإنسانية في تجاربها خلال هذه الحياة . وهي أخلاق متكاملة تحتضن جميع الفضائل والأعمال الخيرة لصالح الفرد والمجتمع وني جميع لا الميادين . وقد يتساءل البعض قائلاً : ما علاقة العقيدة بالأخلاق ؟ ألا يمكن أن يكون للناس أخلاق طيبة بلا عقيدة ؟ ! نعم ، قد يوجد أخلاق عالية مُثلى كانت عند عرب الجاهلية وعند المجتمعات غير المسلمة أحياناً ولكن هذا سببه أن النفس تحتجز رصيدها الخلْقي بحكم العادة والتقليد أمداً طويلاً ، بعد أن تكون قد فقدت الإيمان كجزء من العقيدة ؟ .. وقد تحتجزه فترة على وعي منفصلاً عن العقيدة ، على أنه شيء ينبغي في ذاته أن يقوم . ولكن النتيجة الحتمية واحدة في النهاية .. إنه ما دامت العقيدة قد انحرفت فلا بد أن تنحرف الأخلاق أخيراً وما دامت الأخلاق قد انفصلت عن العقيدة فلا بد أن تموت . وإن هؤلاء المخدوعين - حسبوا بتأثير الجاهلية - أن التصورات قد تنحرف ثم يستقيم السلوك . إن هذا وهم من أوهام الجاهلية ، لأن هؤلاء الناس قد ضُلّلوا عن حقيقة الشر الذي يعيشون فيه .. وأن الحياة البشرية ذاتها مهددة بالدمار من ضخامة هذا الشر وعنفوانه ومن ضخامة تمكُّنه من الحياة الواقعية للناس . وغاية المسلم الأساسية في أخلاقه ، أن يحقق مرضاة ربه ، ذلك أن هدف المؤمن الأول من أعماله كلها هو ابتغاء وجه الله - جل وعلا - فقد أمره - سبحانه وتعالى - بذلك ، وعده بالجزاء الأوفى على أعماله الخيرة يوم القيامة . قال-تعالى- : [ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * ومَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَراً يَرَهُ ][الزلزلة : 7-8] . كما أن المسلم يحقق سعادته في الدنيا ؛ يقول - تعالى - : [ وعَدَ اللَّهُ الَذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ولَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَذِي ارْتَضَى لَهُمْ ولَيُبَدِّلَنَّهُم مِّنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً ][النور : 55] .فالسرور ثمرة عملية لمن يتحلى بالأخلاق الفاضلة ، والطمأنينة القلبية والشعور بخيرية الذات وخيرية المصير من ثمرات الانسجام بين الإيمان والأخلاق وذلك نتيجة طبيعية ؛ لأن الإنسان عندما يتصرف بمقتضى عقيدته - فيؤدي الواجبات كما ينبغي أداؤها ويتجنب المحرمات - يشعر بأنه إنسان خيِّر قوي الإرادة .ومن يقرأ للملاحدة والكتاب الوجوديين الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ، يعلم مدى ما يعانون من الاضطراب النفسي والقلق والحيرة في أعماقي قلوبهم . ذلك أن في طبيعة الحياة الإنسانية جانباً لا يُملأ إلا بالإحسان ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024 - 6:31