ديوان عائلة العرجا الإلكتروني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ))

أهلا وسهلا بكم في ملتقى وديوان عائلة العرجا .. أجمل وأسعد الاوقات نتمناها لكم برفقتنا
نرحب بكل الأعضاء والزوار الذين انضموا لنا ... نتمنى لهم وقتا ممتعا إن شاء الله


بسم الله الرحمن الرحيم (( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )) صدق الله العظيم

هام  نزف الى عموم عائلة العرجا الكرام في الداخل والشتات الانطلاقة المباركة والميمونة لرابطة شباب عائلة العرجا في 31/7/2009 م الموافقة ليوم الجمعة - فنهنئكم ونهنئ انفسنا بهذا الصرح الشبابي الكبير الذي نسأل الله العلي القدير ان ينفع به امة الاسلام والمسلمين .. لمزيد من التفاصيل انقر هنااا

المواضيع الأخيرة

» برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 17:40 من طرف أبو عائشة

» السيرة الذاتية للشيخ ابراهيم محمد حسين العرجا
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 6 أبريل 2017 - 17:27 من طرف nurse

» مطلوب مدرس علوم
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالثلاثاء 5 يناير 2016 - 15:29 من طرف م.ابو وسيم

» عزاء واجب .. وفاة الحاجة / أمنة محمد العرجا ( أم عبد الرحيم )
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالأربعاء 14 يناير 2015 - 15:48 من طرف م.ابو وسيم

» الشهيد تامر يونس العرجا
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 18:09 من طرف وسام محمد العرجا

» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله "
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014 - 14:55 من طرف م.ابو وسيم

» مادة اثرائية رياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالأحد 16 نوفمبر 2014 - 3:54 من طرف Atta Hassan

» عزاء واجب .. وفاة الحاج / عبد الرحمن حماد العرجا (ابو عطية )
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014 - 18:29 من طرف م.ابو وسيم

» الاحتلال الإسرائيلي يحرم الأسرى الفلسطينيين من المونديال
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:57 من طرف أبو ثائر

» لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:53 من طرف أبو ثائر

»  التغذية المتنوعة للأم أفضل وسيلة لوقاية الطفل من الحساسية
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:50 من طرف أبو ثائر

»  صلح عشائري بين عائلتي العرجا وأبو عيادة برفح
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:46 من طرف أبو ثائر

» برنامج رائع لصيانة وتنظيف وتسريع وتصليح الويندز مع الشرح
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالجمعة 13 يونيو 2014 - 7:15 من طرف قصيد الليل

» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله " مجموعة ر قم "1"
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالأربعاء 11 يونيو 2014 - 2:31 من طرف وسام محمد العرجا

» تهنئة للسيد\ طارق عبد المقصود العرجا بمناسبة المولودة الجديدة
 ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Emptyالإثنين 19 مايو 2014 - 4:21 من طرف أبو ثائر

القائمة الرئيسية

مواعيد الصلاة - غزة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ديوان عائلة العرجا

مواقع تهمك

 

 

 

 

 

 

التقويم الميلادي

شهداء عائلة العرجا

 

 

 

 

 

 

 

 

 


4 مشترك

    ملامح بلاغية من سورة الاخلاص

    avatar
    منير جمال العرجا


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    الموقع : mo_2010@exsample.com

     ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Empty ملامح بلاغية من سورة الاخلاص

    مُساهمة من طرف منير جمال العرجا الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 13:00

    [b]ملامح بلاغية من سورة الإخلاص

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

    سبب التسمية:

    - لأن قراءتها خلاص من عذاب الله.

    - أو لأن فيها إخلاصًا لله -تعالى- من شريك، وولد، وند.

    - أو لأنها خالصة لله -تعالى- ليس فيها أمر ولا نهي.

    (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ):

    (قُلْ): افتتحت السورة بفعل الأمر؛ لإظهار العناية بما بعد هذا الأمر من توجيهات حكمية، وسبب آخر: أن هذه السورة نزلت ردًّا على المشركين الذين قالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: "انسب لنا ربك". فكانت جوابًا عن سؤالهم فلذلك قيل له: (قُلْ).

    (هُوَ): ضمير الشأن، والسر في تصدير الجملة به للتنبيه من أول الأمر على فخامة مضمونها مع ما فيه من زيادة تحقيق وتقرير؛ فإن الضمير لا يُفهم منه من أول الأمر إلا شأن مهم له خطر جليل؛ فيبقى الذهن مترقبًا لما أمامه مما يفسره ويزيل إبهامه.

    (اللَّهُ أَحَدٌ): الأحد الذي لا يدخل في العدد، والواحد يدخل في العدد، فلا يقال: أحد واثنان كما يقال: واحد واثنان، ولا يقال: رجل أحد كما يقال: رجل واحد، ولذلك اختص به -تعالى-.

    و"أحد" صفة مشبهة مثل: "حسن"، يقال: وَحُد مثل: كَرُم، ووَحِد مثل: فـَرِح.

    وصيغة الصفة المشبهة تفيد تمكن الوصف في موصوفها بأنه ذاتي له؛ فلذلك أوثر هنا "أحد" على "واحد"؛ لأن لفظ "واحد" اسم فاعل لا يفيد التمكن.

    فـ"واحد" و"أحد" وصفان مصوغان بالتصريف لمادة متحدة وهي: مادة الوَحْدة، يعني: التفرد، ولا يوصف بالأحدية غير الله -تعالى-.

    والمعنى: الذي سألتموني عنه هو الله الواحد في الألوهية والربوبية، الموصوف بصفات الكمال والعظمة، المنفرد عن الشبيه والمثيل والنظير. وابتدي لهم بأنه واحد؛ ليعلموا أن الأصنام ليست من الإلهية في شيء.

    (اللَّهُ الصَّمَدُ):

    الصمد هو: الذي يُصمد إليه في الحاجات ولا يقدر على قضائها إلا هو، والصمد: الكامل الذي لا عيب فيه.

    وقال أبي بن كعب -رضي الله عنه-: "تفسيره من قوله -تعالى-: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ)".

    وقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "الصمد: الذي لا جوف له"، ووجه ذلك من حيث اللغة أن الصمد: الشيء المصمد الصَّلب الذي ليس فيه رطوبة ولا رخاوة، ومعناه: الذي لا يأكل ولا يشرب، وهو الغني عن كل شيء فهو صفة كمال، والقصد التنبيه على أن الله -تعالى- بخلاف من أثبتوا لهم الإلهية بالباطل.

    (اللَّهُ الصَّمَدُ): جملة محكية بالقول المحكية به جملة (اللَّهُ أَحَدٌ)، وفصلت عن التي قبلها؛ لأن هذه الجملة مسوقة لتلقين السامعين، فكانت جديرة بأن تكون كل جملة مستقلة بذاتها غير ملحقة بالتي قبلها بالعطف على طريقة إلقاء المسائل على المتعلم نحو أن يقول: عنترة من فحول الشعراء، عنترة من أبطال الفرسان.

    ولهذا الاعتبار وقع إظهار اسم الجلالة في قوله: (اللَّهُ الصَّمَدُ)، وكان مقتضى الظاهر أن يقال: "هو الصمد".

    وصيغة (اللَّهُ الصَّمَدُ) صيغة قصر بسبب تعريف المسند والمسند إليه "المبتدأ والخبر"؛ فتفيد قصر صفة الصمدية على الله -تعالى-، وهو قصر قلب، فالأصل: الصمد الله، وذلك لإبطال ما تعوده أهل الشرك في الجاهلية من دعائهم أصنامَهم في حوائجهم، والفزع إليها في نوائبهم.

    (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ):

    من يُصمد إليه لا يكون من حاله أن يلد؛ لأن طلب الولد لقصد الاستعانة به في إقامة شؤون الوالد وتدارك عجزه؛ فبعد أن أبطلت الآية الأولى تعدد الآلهة بالأصالة والاستقلال، أبطلت هذه الآية تعدد الإله بطريق تولد إله عن إله؛ لأن المتولد مساوٍ لما تولد عنه.

    وجملة (لَمْ يُولَدْ) عطف على جملة (لَمْ يَلِدْ) أي: ولم يلده غيره، وهي بمنزلة الاحتراس سدًّا لتجويز أن يكون له والد؛ فأردف نفي الولد بنفي الوالد، وإنما قدم نفي الولد؛ لأنه أهم إذ قد نَسبَ أهل الضلالة الولد إلى الله -تعالى-، ولم ينسبوا إليه والدًا.

    (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ):

    في معنى التذييل للجمل التي قبلها؛ لأنها أعم من مضمونها؛ لأن تلك الصفات المتقدمة صريحها وكنايتها لا يشبهه فيها غيره مع إفادة هذه انتفاء شبيه له فيما عداها مثل صفات الأفعال: كالخلق، وغيرها.

    (كُفُوًا): معناه المساوي والمماثل في الصفات.

    (أَحَدٌ): وهي هنا بمعنى إنسان أو موجود، وحصل بهذا جناس تام مع قوله: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، وتقديم خبر كان على اسمها للرعاية على الفاصلة، والاهتمام بذكر الكفء عقب الفعل المنفي؛ ليكون أسبق إلى السمع. والله ولي التوف
    يق.
    أبو ثائر
    أبو ثائر
    Admin


    عدد المساهمات : 1770
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    العمر : 46
    الموقع : رفح

     ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Empty رد: ملامح بلاغية من سورة الاخلاص

    مُساهمة من طرف أبو ثائر الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 16:13

    سلمت يداك0
    ايمن ابو كمال
    ايمن ابو كمال
    Admin


    عدد المساهمات : 1824
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://alarja-family.ahlamontada.net

     ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Empty رد: ملامح بلاغية من سورة الاخلاص

    مُساهمة من طرف ايمن ابو كمال السبت 30 أكتوبر 2010 - 16:09

    جزاك الله كل خير
    مصلح ابو الرامز
    مصلح ابو الرامز
    Admin


    عدد المساهمات : 4335
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 45

     ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Empty رد: ملامح بلاغية من سورة الاخلاص

    مُساهمة من طرف مصلح ابو الرامز السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:45

    سلمت يداك اخ منير

    بوركت وتقبل مروري
    avatar
    منير جمال العرجا


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 13/07/2009
    الموقع : mo_2010@exsample.com

     ملامح  بلاغية من سورة الاخلاص Empty رد: ملامح بلاغية من سورة الاخلاص

    مُساهمة من طرف منير جمال العرجا السبت 30 أكتوبر 2010 - 22:45


    اشكركم جميع الاخوة ابو الرامز وابو ثائر و ايمن ابو كمال

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 20:48