يحدث النزاع عادة بين فرد و آخر ، بين فرد و جماعة أو بين جماعة و أخرى إذ يتم التعامل معها إما بشكل إيجابي حيث الحل لمصلحة الطرفين أو بشكل سلبي حيث الآثار السلبية على الأطراف المتنازعة .......فهل حدوث النزاع ظاهرة طبيعية ؟ .. هل يخلو صف أو مدرسة من تلك النزاعات ؟ هل نريد صفاً بغير نزاع ؟ هل يمكن توظيف النزاع بشكل إيجابي لتدريب الطلبة على مهارات اجتماعية أو تحقيق حاجات نفسية.... ؟
إن حدوث النزاعات أمراً طبيعياً لاختلاف الناس في التفكير أو الأهداف و طرق العمل ؛ كذلك النزاعات الصفية فهي طبيعية و التعامل الإيجابي معها شكل من أشكال إدارة السلوك داخل الصفي بشكل خاص و المدرسة بشكل عام مما يعود بالفائدة على المتنازعين و العملية التعليمية في آن واحد لذا تحاول هذه الورقة تحقيق ما يلي :
• زيادة فهم المعلم لمفهوم النزاع الصفي و كيفية التعامل معه
• تقييم المعلم لمساهمته في حل النزاع الصفي
• تأسيس معنى لصف مسالم يساعد الطالب على الرد على النزاع بشكل إبداعي
أسباب النزاعات الصفية
• التنافس : إذ يعلم الطلبة العمل ضد بعضهم بدلاً من العمل سوياً وينشأ النزاع هنا من تحيز الفرد لذاته و افتقاره للعمل الجماعي
• الجو غير المتسامح : حيث الغرفة الصفية غير الودودة و تنجم النزاعات هنا من عدم التسمح تجاه الاختلافات ( الدراسية ، الثقافية ، الاقتصادية و الاجتماعية ..)
• التواصل الضعيف : و تنشأ النزاعات هنا بسبب سوء فهم نوايا الآخرين أو أفعالهم
• التعبير غير المناسب عن الانفعالات : إذ يتصاعد النزاع عند يبتعد الطالب عن التعبير شعوره أو يبالغ في التعبير عن مشاعره أو عندما لا يعرف طرق غير عدوانية للتعبير عن إحباطه أو غضبه .
• الافتقار لمهارة حل النزاع : سواء من قبل الطالب نفسه أو من قبل معلمه .
• إساءة استعمال القوة من قبل المعلم : حيث الإدارة الصفية الصارمة ( تخويف ، تعنيف دائم ، عقاب بدني عنيف ) .
و يتصاعد النزاع إذا :
• زادت انفعالات الغضب و الإحباط حدها
• زيادة التهديد الملاحظ
• انحياز الأطرف المتدخلة لأحد الأطراف
• عدم وجود مصدر دعم لأحد الأطراف
إن النزاع الصفي بات ظاهرة قوية المهم لنا هل هي سلبية الأثر دائماً أم أن آثار إيجابية .... لذا نعرض التساؤلات التالية عليكَ/كِ
• كيف تبدو الغرفة الصفية بدون نزاعات ؟
• ما هو النزاع الأكثر عموماً داخل صفك ؟
• ما أكثر هذه النزاعات إزعاجاً؟ و كيف تستجيب لها ( غضب ، استسلام ، دموع،حزن، إحباط ، غيظ ، ضيق أو كل ما سبق ) ؟ إن إجابتك على تلك الأسئلة يوضح آثار النزاع الإيجابية و التي تكمن في :
• منع الجمود في الصف و المدرسة
• البحث عن حلول إبداعية للمشاكل
• الإسهام غبي تقويم الذات أي أن النزاع ضروري من أجل التعلم و التغيير .
كيف تستجيب عزيزي المعلم للنزاع الصفي ....؟ يختلف هذا من فرد ( معلم ) لآخر كل حسب قناعاته فالبعض يرى أن الأفضل إرشاد الطلبة بحزمٍ لتعلم السلوك المقبول ، البعض لديه قناعة بوجود مشكلة طالما وجد نزاع لذا يحاول خلق وضع لحل المشكلة ، هناك معلم لا يكترث للنزاعات الصفي باعتبارها هامشية وهناك معلم يعمل على تسوية الموقف من خلال الاستماع للطلبة و مساعدتهم الاستماع لبعضهم البعض من أجل التنازل قليلاً حيث لا يمكنهم نيل كل ما يريدون .... وجهات نظر تلك تلفت الانتباه لضرورة الاهتمام بالنزاعات الصفية و التعامل معها بحذر كي لا تتفاقم بين الطلبة و هذا يحتم على كل معلم
• مراعاة مشاعر الطلبة و و الابتعاد عن العنف اللفظي و الجسدي
• الاستماع للطلبة و إعطائهم فرصة التعبير عن مشكلتهم و انفعالاتهم
• عدم التحيز لطرف دون الآخر
•
إن حدوث النزاعات أمراً طبيعياً لاختلاف الناس في التفكير أو الأهداف و طرق العمل ؛ كذلك النزاعات الصفية فهي طبيعية و التعامل الإيجابي معها شكل من أشكال إدارة السلوك داخل الصفي بشكل خاص و المدرسة بشكل عام مما يعود بالفائدة على المتنازعين و العملية التعليمية في آن واحد لذا تحاول هذه الورقة تحقيق ما يلي :
• زيادة فهم المعلم لمفهوم النزاع الصفي و كيفية التعامل معه
• تقييم المعلم لمساهمته في حل النزاع الصفي
• تأسيس معنى لصف مسالم يساعد الطالب على الرد على النزاع بشكل إبداعي
أسباب النزاعات الصفية
• التنافس : إذ يعلم الطلبة العمل ضد بعضهم بدلاً من العمل سوياً وينشأ النزاع هنا من تحيز الفرد لذاته و افتقاره للعمل الجماعي
• الجو غير المتسامح : حيث الغرفة الصفية غير الودودة و تنجم النزاعات هنا من عدم التسمح تجاه الاختلافات ( الدراسية ، الثقافية ، الاقتصادية و الاجتماعية ..)
• التواصل الضعيف : و تنشأ النزاعات هنا بسبب سوء فهم نوايا الآخرين أو أفعالهم
• التعبير غير المناسب عن الانفعالات : إذ يتصاعد النزاع عند يبتعد الطالب عن التعبير شعوره أو يبالغ في التعبير عن مشاعره أو عندما لا يعرف طرق غير عدوانية للتعبير عن إحباطه أو غضبه .
• الافتقار لمهارة حل النزاع : سواء من قبل الطالب نفسه أو من قبل معلمه .
• إساءة استعمال القوة من قبل المعلم : حيث الإدارة الصفية الصارمة ( تخويف ، تعنيف دائم ، عقاب بدني عنيف ) .
و يتصاعد النزاع إذا :
• زادت انفعالات الغضب و الإحباط حدها
• زيادة التهديد الملاحظ
• انحياز الأطرف المتدخلة لأحد الأطراف
• عدم وجود مصدر دعم لأحد الأطراف
إن النزاع الصفي بات ظاهرة قوية المهم لنا هل هي سلبية الأثر دائماً أم أن آثار إيجابية .... لذا نعرض التساؤلات التالية عليكَ/كِ
• كيف تبدو الغرفة الصفية بدون نزاعات ؟
• ما هو النزاع الأكثر عموماً داخل صفك ؟
• ما أكثر هذه النزاعات إزعاجاً؟ و كيف تستجيب لها ( غضب ، استسلام ، دموع،حزن، إحباط ، غيظ ، ضيق أو كل ما سبق ) ؟ إن إجابتك على تلك الأسئلة يوضح آثار النزاع الإيجابية و التي تكمن في :
• منع الجمود في الصف و المدرسة
• البحث عن حلول إبداعية للمشاكل
• الإسهام غبي تقويم الذات أي أن النزاع ضروري من أجل التعلم و التغيير .
كيف تستجيب عزيزي المعلم للنزاع الصفي ....؟ يختلف هذا من فرد ( معلم ) لآخر كل حسب قناعاته فالبعض يرى أن الأفضل إرشاد الطلبة بحزمٍ لتعلم السلوك المقبول ، البعض لديه قناعة بوجود مشكلة طالما وجد نزاع لذا يحاول خلق وضع لحل المشكلة ، هناك معلم لا يكترث للنزاعات الصفي باعتبارها هامشية وهناك معلم يعمل على تسوية الموقف من خلال الاستماع للطلبة و مساعدتهم الاستماع لبعضهم البعض من أجل التنازل قليلاً حيث لا يمكنهم نيل كل ما يريدون .... وجهات نظر تلك تلفت الانتباه لضرورة الاهتمام بالنزاعات الصفية و التعامل معها بحذر كي لا تتفاقم بين الطلبة و هذا يحتم على كل معلم
• مراعاة مشاعر الطلبة و و الابتعاد عن العنف اللفظي و الجسدي
• الاستماع للطلبة و إعطائهم فرصة التعبير عن مشكلتهم و انفعالاتهم
• عدم التحيز لطرف دون الآخر
•
الخميس 12 أكتوبر 2023 - 17:40 من طرف أبو عائشة
» السيرة الذاتية للشيخ ابراهيم محمد حسين العرجا
الخميس 6 أبريل 2017 - 17:27 من طرف nurse
» مطلوب مدرس علوم
الثلاثاء 5 يناير 2016 - 15:29 من طرف م.ابو وسيم
» عزاء واجب .. وفاة الحاجة / أمنة محمد العرجا ( أم عبد الرحيم )
الأربعاء 14 يناير 2015 - 15:48 من طرف م.ابو وسيم
» الشهيد تامر يونس العرجا
السبت 6 ديسمبر 2014 - 18:09 من طرف وسام محمد العرجا
» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله "
الأحد 30 نوفمبر 2014 - 14:55 من طرف م.ابو وسيم
» مادة اثرائية رياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس
الأحد 16 نوفمبر 2014 - 3:54 من طرف Atta Hassan
» عزاء واجب .. وفاة الحاج / عبد الرحمن حماد العرجا (ابو عطية )
الخميس 18 سبتمبر 2014 - 18:29 من طرف م.ابو وسيم
» الاحتلال الإسرائيلي يحرم الأسرى الفلسطينيين من المونديال
الخميس 19 يونيو 2014 - 5:57 من طرف أبو ثائر
» لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
الخميس 19 يونيو 2014 - 5:53 من طرف أبو ثائر
» التغذية المتنوعة للأم أفضل وسيلة لوقاية الطفل من الحساسية
الخميس 19 يونيو 2014 - 5:50 من طرف أبو ثائر
» صلح عشائري بين عائلتي العرجا وأبو عيادة برفح
الخميس 19 يونيو 2014 - 5:46 من طرف أبو ثائر
» برنامج رائع لصيانة وتنظيف وتسريع وتصليح الويندز مع الشرح
الجمعة 13 يونيو 2014 - 7:15 من طرف قصيد الليل
» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله " مجموعة ر قم "1"
الأربعاء 11 يونيو 2014 - 2:31 من طرف وسام محمد العرجا
» تهنئة للسيد\ طارق عبد المقصود العرجا بمناسبة المولودة الجديدة
الإثنين 19 مايو 2014 - 4:21 من طرف أبو ثائر