ديوان عائلة العرجا الإلكتروني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ديوان عائلة العرجا الإلكتروني

(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ))

أهلا وسهلا بكم في ملتقى وديوان عائلة العرجا .. أجمل وأسعد الاوقات نتمناها لكم برفقتنا
نرحب بكل الأعضاء والزوار الذين انضموا لنا ... نتمنى لهم وقتا ممتعا إن شاء الله


بسم الله الرحمن الرحيم (( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )) صدق الله العظيم

هام  نزف الى عموم عائلة العرجا الكرام في الداخل والشتات الانطلاقة المباركة والميمونة لرابطة شباب عائلة العرجا في 31/7/2009 م الموافقة ليوم الجمعة - فنهنئكم ونهنئ انفسنا بهذا الصرح الشبابي الكبير الذي نسأل الله العلي القدير ان ينفع به امة الاسلام والمسلمين .. لمزيد من التفاصيل انقر هنااا

المواضيع الأخيرة

» برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023 - 17:40 من طرف أبو عائشة

» السيرة الذاتية للشيخ ابراهيم محمد حسين العرجا
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 6 أبريل 2017 - 17:27 من طرف nurse

» مطلوب مدرس علوم
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالثلاثاء 5 يناير 2016 - 15:29 من طرف م.ابو وسيم

» عزاء واجب .. وفاة الحاجة / أمنة محمد العرجا ( أم عبد الرحيم )
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالأربعاء 14 يناير 2015 - 15:48 من طرف م.ابو وسيم

» الشهيد تامر يونس العرجا
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 18:09 من طرف وسام محمد العرجا

» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله "
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014 - 14:55 من طرف م.ابو وسيم

» مادة اثرائية رياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالأحد 16 نوفمبر 2014 - 3:54 من طرف Atta Hassan

» عزاء واجب .. وفاة الحاج / عبد الرحمن حماد العرجا (ابو عطية )
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014 - 18:29 من طرف م.ابو وسيم

» الاحتلال الإسرائيلي يحرم الأسرى الفلسطينيين من المونديال
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:57 من طرف أبو ثائر

» لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:53 من طرف أبو ثائر

»  التغذية المتنوعة للأم أفضل وسيلة لوقاية الطفل من الحساسية
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:50 من طرف أبو ثائر

»  صلح عشائري بين عائلتي العرجا وأبو عيادة برفح
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالخميس 19 يونيو 2014 - 5:46 من طرف أبو ثائر

» برنامج رائع لصيانة وتنظيف وتسريع وتصليح الويندز مع الشرح
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالجمعة 13 يونيو 2014 - 7:15 من طرف قصيد الليل

» لنرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد " حياهم الله " مجموعة ر قم "1"
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالأربعاء 11 يونيو 2014 - 2:31 من طرف وسام محمد العرجا

» تهنئة للسيد\ طارق عبد المقصود العرجا بمناسبة المولودة الجديدة
حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Emptyالإثنين 19 مايو 2014 - 4:21 من طرف أبو ثائر

القائمة الرئيسية

مواعيد الصلاة - غزة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ديوان عائلة العرجا

مواقع تهمك

 

 

 

 

 

 

التقويم الميلادي

شهداء عائلة العرجا

 

 

 

 

 

 

 

 

 


3 مشترك

    حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره

    ايمن ابو كمال
    ايمن ابو كمال
    Admin


    عدد المساهمات : 1824
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://alarja-family.ahlamontada.net

    حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Empty حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره

    مُساهمة من طرف ايمن ابو كمال الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 2:36

    فتوى مجموعة من المشايخ

    أرسلها إلى عشرة من أصحابك

    هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها؟

    السؤال:

    اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من
    أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)
    سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً
    بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟
    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك
    لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله
    أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه
    النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.

    أخوكم/ خالد بن عبدالله المصلح20/10/1424 هـ

    السؤال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
    ' لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إلا
    استجاب الله دعاءه ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
    الليلة – إن شاء الله –
    لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة .
    ما الحل ؟

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا يجوز مثل هذا ..
    أما حديث : ' دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ' لا إله إلا أنت سبحانك
    إني كنت من الظالمين ' فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إلا استجاب
    الله له ' فقد رواه الإمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
    أما قول : ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
    الليلة – إن شاء الله – '
    فهذا رجم بالغيب !
    وهو من التقوّل على الله .
    ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك
    حصل له ما قال ؟!
    فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من الافتراء على الله ..
    وأما قول : ' لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة '
    فأقول : بل امسحها .. ولا ترسلها ..
    ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
    بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
    ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !
    ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى الله عليه وسلم .
    والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نريد منكم فتوى
    حول ما اننتشر من يزعُم مختلقها أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ـ
    ويذكرأمورا ـ
    ويطالب بنشرها إلى عشرة أشخاص وأنه سيرى بعد أربعة أيام ـ إن فعل ـ
    أمرايسره ، وإن لم يفعل رأى أمورا تسوؤه
    فبدأ بعض الجهال بتداوله

    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا يجوز نشر مثل هذا ولا اعتقاده ، ولا العمل بموجبه .
    لأن من عمِل بالرؤى فقد استدرك على النبي صلى الله عليه وسلم ، والدِّين قد
    تَمّ وكَمُل .
    (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا)
    والرؤى يُستَبْشَر بها ، ولا يُعوّل عليها ، وقد بين ذلك الإمام الشاطبي رحمه
    الله في كتاب ' الاعتصام ' .
    كما أن تلك الرسالة التي انتشر تعبر رسائل الهاتف الجوال تتضمن الإخبار
    بالغيب !
    كيف ؟
    قول بعضهم : أرسلهاإلى كذا ( 12 ) أو أكثر أو أقلّ – وسوف تسمع خبراً جيداً
    وهذا لا شك أنه رَجْما بالغيب ، وتقوّل على الله .
    ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله .
    فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ، أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!
    فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه
    على ما فيها من خطأ .
    وسبق التفصيل فيما يتعلق بـ :

    الرؤى والأحلام
    والله أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم

    حكم الرسائل التي تُرتب أجوراً أو تتوقع شيئاً في المستقبل
    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كثيراً مايردنا بعض رسائل الجوال من أخواننا ويطلبون منا إرسالها إلى عدد
    معين من الأشخاص ( وهم يقصدون بذلك نشر الخير)
    لكني في الحقيقة اتوقف كثيراً عند مثل هذه الرسائل وأنا حائرة في مدى جوازها
    أو عدمه
    ومن أمثلة هذه الرسائل رسالة وصلتني قبل دقائق من أخت لي في الإسلام تقول في
    الرسالة:
    (( لا إله إلا الله))
    أرسلها لـ 9 أشخاص وستسمع خبر يسرك وأنا جربت ذلك..
    ورسالة أخرى وصلتني يوم الجمعة تقول فيها إحدى الأخوات:
    لأني أحبك
    صلي على النبي 10 مرات
    وأرسلها لـ 10 أشخاص
    سيكون لديك مليون صلاة على النبي في ميزانك
    أرجوك أرسلها لاتدعها تتوقف عندك
    حتى تكسب الأجر قبل طي صفحات كتاب 1427هـ
    وكل عام وأنت بخير..
    ...................في الحقيقة أنا لم أرسل الرسائل كما طلب مني لأني لا أعلم
    حكم نشر مثل هذه الرسائل
    وأود منك ياشيخنا الجليل توضيح الحكم حتى نستطيع نصح أخوتنا
    وجزاك الله خيراً..

    الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا

    الرسائل هنا على نوعين :
    النوع الأول : يُذكَّر فيها الغافل ، ويُعلَّم فيها الجاهل ؛ فهذه لا شيء
    فيها إذا لم ترتبط بِزمان أو مكان مُعيَّن .
    والنوع الثاني : ما يَكون فيها ترتّب أُجور ، أو تَوَقّع حدوث شيء في
    الْمُسْتَقْبَل ؛ فهذه لا يَجوز نشرها ، ولا اعتقاد ما فيها .
    ولا يَجوز إلْزَام الناس بما لَم يُلزِمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
    كأن يُقال : أستحْلِفُك بالله أن ترسلها .. أو أمانة في عُنُقك .. ونحو ذلك .
    كلّ هذا لا يَجوز لِما فيه مِن إلْزَام الناس بما ليس بِلازِم .
    والناس في سَعة مِن أمْرِهم فَلِماذا يُضيَّق عليهم ؟
    ومن هذا الباب جاء الـنَّهْي عن الـنَّذْر ، لِمَا فيه مِن إلْزَام الإنسان
    نفسه بما ليس بِلازم .
    والله تعالى أعلم .
    مصلح ابو الرامز
    مصلح ابو الرامز
    Admin


    عدد المساهمات : 4335
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009
    العمر : 45

    حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Empty رد: حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره

    مُساهمة من طرف مصلح ابو الرامز الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 6:50

    بارك الله فيك وجزاك الله عنا خيرا
    ابو البراء
    ابو البراء
    Admin


    عدد المساهمات : 266
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009

    حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره Empty رد: حكم من يرسل رسالة ويقول أمانة ارسلها إلى عشرة أو غيره

    مُساهمة من طرف ابو البراء السبت 31 أكتوبر 2009 - 19:11

    مشكوووووووووووور ابو كمال على الموضوع القيم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 20:59